وصف البحث
قد انتشر استخدام الأعمدة المركبة من الصلب المفرغ المملوء بالخرسانة في العديد من التطبيقات الهندسية مثل المباني العالية
والكباري. كما أن استخدام الأعمدة المركبة ليس متوقفاً علي تقليل ابعاد القطاعات الخرسانية فقط بل لكافئتيا العالية
وممطوليتيا. ومن اهم مميزات هذه الأعمده أنها تمنع حدوث الإنبعاج لقطاع الصلب الخارجي وبالإضافة إلي عدم استخدام
فورم خشبيه لصب العمود. لذا فإن فهذه الورقة البحثية تهدف إلي دراسة نظرية لسلوك الأعمدة المركبة من الصلب المفرغ
المملوء بالخرسانة المعرضة لحمل محوري باستخدام برنامج .ANSYS وهذه الدراسة تنقسم إلي حزئين: الجزء الأول : تم إجراء
مقارنة لمنتائج المعممية لدراسة سابقة بالنتائج النظرية باستخدام برنامج ANSYS وتبين أنو يوجد تطابق ملحوظ بينهما. وفي
الجزء الثاني: دراسة بعض المتغيرات المؤثرة علي سلوك الأعمدة المركبة المقيدة ذات مساحة قطاع خرساني وصلب ثابتة تحت
تأثير حمل محوري. وكانت المتغيرات الرئيسة هي شكل مقطع الأعمدة وتم استخدام ثلاث اشكال وهي (مربع ومستطيل ودائري)
ونسبة النحافه لكل شكل. وتبين من ىذه الدراسة النظرية أن عند زيادة نسبة النحافة أدت إلي قمة الحمل الأقصي وجساءة
وممطولية العمود. وعند مقارنة هذه النتائج بمعادلات الكود المصري الخرسانة والصلب تبين أنها اقل من قيم نتائج الكود
الخرساني بينما تكون مناسبة لقيم نتائج كود الصلب وذلك لأن الكود الخرساني يتجاهل الخرسانة المحصوره بين القطاع
الصلب